recent
أخبار

حوار جريدة الوطن الكويتية 2009

نقدم لكم

نص حوار جريدة الوطن الكويتية

مع الشيخ

مشاري راشد العفاسي

يوم السبت 7/3/2009 م - العدد 11909

حوار : سالم الشطي

الشيخ مشاري العفاسي : المدرسة النبوية هي أفضل معلم لتلاوة القرآن وتجويده

الشيخ مشاري راشد العفاسي صوت ملائكي خطف مسامع الناس في شتى بقاع العالم الاسلامي بحلاوة تلاوته للقرآن الكريم وحُسن تجويده واصبح احد اقطاب قُراء كتاب الله في العالم العربي.. حفظ القرآن وعمره 18 عاما على يد كبار مشايخ القراءات بسند متصل الى النبي صلى الله عليه وسلم وهو اعلى اسانيد القُراء ليدرج اسمه ضمن قائمة تضم 29 رجلا من كبار المقرئين بالعالم.. اصدر ختمة القرآن كاملة بصوته الرخيم وقدم العديد من الاناشيد الدينية ومعه دار هذا الحوار الخاص جدا لـ «الوطن» على هامش الفعاليات الدينية لمهرجان «ليالي فبراير»

على يد من تعلمت كتاب الله وحفظت آياته؟

قرأت القرآن الكريم على مشايخ كثر منهم الشيخ عبد الرافع رضوان والشيخ ابراهيم السمنودي والشيخ أحمد المعصراوي شيخ عموم المقارئ المصرية كما كان لي شرف القراءة على فضيلة الشيخ العلامة أحمد عبد العزيز الزيات وأجازني بسند متصل الى النبي صلى الله عليه وسلم بالقراءة والاقراء وهو من أعلى أسانيد القراء في العالم فالذي بيني وبين سيد القراء وامام المرسلين صلى الله عليه وسلم من كبار القراء والمقرئين المتقنين رحمهم الله أجمعين 29 رجلا كل منهم قرأ على شيخه حتى وصل السند الى النبي صلى الله عليه وسلم فأسأل الله عز وجل أن يحشرني معهم في زمرة المتقين.آمين .

ألقاب الشيخ او القارئ او المنشد ايهم الاقرب الى نفسك؟

انا لا احب الالقاب واحب ان يناديني الناس باسمي مشاري راشد العفاسي فقط.

أطلق عليك البعض عبر مواقع الانترنت شيخ الانشاد كيف تجد هذا اللقب؟

لقب شيخ الانشاد له أكثر من معنى واعتقد أن الذي يطلق هذا اللقب يقصد بأني قد جمعت بين القراءة لكتاب الله وبين الانشاد.

كيف كانت بداية بو راشد مع كتاب الله عز وجل؟

كانت البداية في منتصف الثمانينات فقد كنت أحضر بعض الحلقات لكن بدون انتظام في مسجد سالم الصباح في العارضية لأنه لم يكن احد في سني في تلك الحلقة وبعدها كان عمي منصور العفاسي ملتزماً وطالب علم جيداً فكان يأخذني معه الى احدى الحلقات وانتظمت فيها وكان في البداية حفظي يسير الى أن مكن الله لي أن استرسل في الحفظ وأتمكن منه حتى حفظت كتاب الله بعد الغزو خلال سنتين وكان عمري في ذلك الوقت 18 سنة وكنت أنا وأحد الاخوة في الله وهو الأخ الفاضل محمد سعد الشهري نحفظ ونسمع لبعضنا البعض ونشجع بعضنا حتى حقق الله لنا حفظ كتابه في هذه المدة اليسيرة.

ما مراحل حفظ القرآن؟

الحفظ مراحل فالمرحلة الأولى هي مرحلة الحفظ ويستطيع الحافظ عبر سماعه لأشرطة الكاسيت أن يجيد القراءة والنطق ثم تليها مرحلة ضبط هذا الحفظ واتقانه بالتجويد الصحيح على يد شيخ متقن ومتمكن فأنا عندما كنت ادرس في الجامعة الاسلامية كان الشيخ عبد الرافع رضوان متعاون معي كثيرا أطال الله بعمره فكان يشرح لي الكثير من المعاني ويدرس لي أصول القراءات العشر وكنت أضبط على يديه التلاوة.

ما أنسب طريقة للحفظ؟

الحفظ موضوع سهل وميسر فما على الراغب في الحفظ الا أن يحدد له في كل يوم مقدار محدد من كتاب الله لحفظه لا يتجاوزه الا بعد أن يحفظه جيدا ويتمكن منه بالتكرار مع حضور القلب بعيدا عن المشاغل والملهيات في وقت محدد أيضا فلا يجعل حفظ كتاب الله على هامش الأوقات بل يجعل له وقتا ثابتا.

الى من تدين بالفضل بعد الله عز وجل في حفظك واتقانك لكتاب الله عز وجل؟

الفضل في الأولى والآخرة لله عز وجل ثم لوالدي لتشجيعهم لي على الحفظ ولا أنسى مشايخي جزاهم الله عني ألف خير فلهم من الفضل أجزله ومن الشكر أوفره.

علمنا انكم تريدون ختمة كتاب الله بروايات اخرى فهل هذا صحيح؟

بالنسبة للروايات الأخرى فأنا قد أصدرت العديد من أشرطة الكاسيت وكذلك في خدمات الوسائط للهواتف النقالة انتشرت لي العديد من تلك التلاوات بالروايات كلها.
ولكني توقفت لأني وجدت أن كثير ممن يحفظون كتاب الله قد أصابهم نوع من الخلط بين رواية حفص وتلك الروايات وقد ذكر لي احد المشايخ أن البعض حفظ مقرره باحدى تلك الروايات مما أصبح من الصعب بعد ذلك أن تصحح له ما حفظ.


أي الروايات أكثر اقبالا؟

الاقبال أكثر على رواية حفص.

شيخنا كيف تم اختيارك للصلاة في مسجد الدولة؟

طلب مني الأخ منصور اللوغاني أن أصلي في مسجد الدولة الكبير وقد لبيت تلك الدعوة الكريمة وفي عام 2000 بعد الحاح الأخ منصور أكثر من سنتين فقد كنت متخوفا جدا.

هل نعتبر أن صلاتك في المسجد الدولة الكبير كانت بداية انطلاقتك؟

في كل بلد كانت لي انطلاقة خاصة ففي الكويت مثلا عرفني الجمهورعام 1996 من ألبوم غافر وفصلت والشورى وفي السعودية عرفني الجمهورعام 1997 من ألبوم قد سمع وقد أذيع حينها في إذاعة القرآن الكريم السعودية وفقهم الله وفي مصر في عام 1998 من ألبوم يوسف برواية حفص ولا شك أن صلاتي في المسجد الكبير وانطلاقة القناة وتعاوني مع شركة زين أضاف لي الكثير.

نعرف انك تقدم لبعض اللجان الخيرية تسجيلات خاصة مجانا فهل ما زلتم على هذا النهج؟

أنا حقيقة لا أرضى لنفسي أن احصل على الاموال من هذه اللجان فهم يعملون في سبيل الدعوة ويقومون بصرف هذه الأموال في خدمة الدين وأنا كنت ومازلت وسأظل معينا لهم للمضي قدما في نهجهم المبارك لكنهم يدفعون تكلفة الاستديو فقط.

كيف بدأت فكرة انشاء قناة تحمل اسم العفاسي؟

كانت الفكرة هي للاعلان عن خدمات العفاسي الهاتفية ثم انتقلت الفكرة للتحول الى مشاهد فيديو كليب وفلاشات مقرونة بتلك المواد الصوتية سواء كانت قرآناً أو أذكاراً أو أناشيد حتى أصبحت القناة بهذه الصورة الحالية.

هل تجني من وراء القناة ارباحا ومن الذي يقوم بتغطية التكلفة الكبيرة لضمان استمرار هذه القناة؟

حقيقة لا توجد أرباح كبيرة للقناة لكن القناة تديرها شركة معروفة وهي شركة أيوا غلف وهي الشركة الأولى في الشرق الأوسط في تقديم خدمات الموبايل ونحن نهدف عبر القناة لتحويل المكتبة الاسلامية من مكتبة مكتوبة وموجودة بالكتب الى موسوعة مصورة ومرئية للجميع.

هل هناك من يشارك في تطوير القناة؟

نعم يوجد مختصون من شركة سفن أس ومن غيرهم يقومون بالتطوير والابداع المستمر مع المخرج الكبير سعد القحطاني والمخرج صاحب العلاقات العامة عادل عطا الله والمخرج طلال العنزي والمخرج عادل عبد العزيز وانظم الينا مخرج جديد وهو نعمان بلاسمة بالاضافة الى فنيين ومختصين داخل القناة مثل أحمد بلاسمة وشهباز حسين وغيرهم.

يؤخذ على القناة التكرار المتواصل فهل سبب ذلك قلة المادة؟

يقال أن ما تكرر تقرر فالأحاديث والأذكار بحاجة الى التكرار والاعادة حتى تحفظ وتصبح في قلوب الأطفال قبل الكبار ولأن موضوع هذه الكليبات والفلاشات مكلف جدا ولا نستطيع وحدنا ان نتحمل تكاليفها فنتمنى أن تكون من الدولة مساهمة في هذا الأمر وخصوصا وزارة الأوقاف فلها جهود مشكورة مع بعض القنوات فنتمنى دعمنا في هذا الامر.

يشتكي الكثير من الصحافيين من تجاهلك لدعواتهم المتكررة لاجراء حوارات معك فما هي الأسباب؟

أنا لا أحب كثرة الظهور وهذا طبعي فأنت تجد مثلا أني مقل جدا في هذا الجانب فالتسجيلات الصوتية لي هي الأكثر من التسجيلات المرئية.

بعد طرح الختمة الكاملة في الاسواق هل سجلت اصدارات جديدة؟

نعم سجلت اصدارات متفرقة بعد نزول الختمة مثل سورة يوسف برواية ورش وجزء عم المعلم وغيرها الكثير.

يظهر جليا انك متأثر بالمدرسة المصرية في التلاوة فما ردكم على ذلك؟

المدرسة النبوية هي افضل معلم لتلاوة كتاب الله وتجويده واتقانه أما طريقة الأداء والتلاوة فأنا قد حفظت كتاب الله عن طريق السماع للأشرطة لأئمة الحرمين وفي نفس الوقت قد استمعت الى تلاوة كل المشايخ المصريين ولهم فضل عليَّ بعد الله عز وجل.

أنت تواجه حملة شرسة لصدك عن الانشاد فهل فكرت يوما في الابتعاد عن الانشاد؟

الناس لا تتفق على أحد اطلاقا فالنبي صلى الله عليه وسلم تعرض لحملات أشرس بالسب والقذف والاتهام بالجنون وغيرها وهو سيد البشر بل حتى الله عز وجل سبه المشركون وقالوا اتخذ الله ولدا وكذلك الملائكة قالوا عنهم اناثا وكذلك العلماء وكافة المشاهير فلا غرابة أن يتعرض شخص مثلي لنقد لكن النقد أحيانا يكون موضوعيا ليس فيه تجريح ولا طعن في النوايا فهذا نقد أرحب به ولكن لا يعني هذا أنني ملزم به فأنا من يحدد ويرسم الشخصية والمسار الذي أسلكه وخاصة أنني أنشد وفق ضوابط شرعية.

هل تعتقد أن الانشاد وصل الى درجة الاحتراف أم أنه مازال هواية؟

الانشاد شهد تطورا كبيرا جدا ولكن اتمنى أن يحافظ على هويته الاسلامية فلا يتعدى الضوابط الشرعية.

يقولون أن آخر البوماتك (ذكريات ) و(عناقيد) بهما موسيقى وأصوات نسائية فما صحة ذلك؟

هذا غير صحيح أبدا فألبوماتي كلها لا يوجد فيها أي صوت نسائي ولا موسيقى اطلاقا وأنا أحرص على هذا فلا يتناسب الانشاد عن القيامة والجنة والنار والقبر ومدح النبي صلى الله عليه وسلم والثناء على الله عز وجل مع الموسيقى.

من يدعم مشاري العفاسي ماديا؟

القناة عبارة عن شركة تتبع شركة أيوا غلف ويملكها فيصل العيسى وقبل ثلاث سنوات حصلنا على رعاية من شركة زين وشركة فوازالحساوي وشركة مواسم وشركة مشاعر وغيرها من الشركات.

هل يؤثر انتشار أشرطتك وأناشيدك بالانترنت على الربح المادي؟

من يتأثربالانترنت هي الشركات المنتجة ونحن علينا دور مهم لدعم هذه الشركات التي تحفر في الصخر حتى تنشر القيم الاسلامية وتحمل هم الدين.

هل لديك فريق كورال ام أنه صوت العفاسي يتكرر مع النشيدة؟

مرات يكون صوتي ومرات يكون فريق الكورال.

ما صحة انك تتعامل مع ملحني الاغاني؟

نعم اتعاون مع الملحنين فيما يخدم الاناشيد التي اقدمها بضوابطها الشرعية خاصة وأنهم من أهل الاختصاص.

مشاري العفاسي يحب يسمع من من القراء المعروفين؟

أحب أن أسمع للشيخ محمد أيوب والشيخ علي جابر والشيخ مصطفى اسماعيل.

هل تفكر مستقبلا بانتاج البوم أناشيد للأطفال؟

اذا سنحت الفرصة.

يقال ان امريكيا اسلم بعد ان رأى كليب طلع البدر علينا فما صحة ذلك؟

نعم هذه الحادثة حقيقة حيث شاهد أحد الأمريكيين الفيديو كليب عبر قناة غنائية وأسلم بعد أن تأثر بها تأثرا بالغا والهداية من الله عز وجل لكن هذا كان سببا والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : لا تحقرن من المعروف شيئا.

هل تعتقد أن الكليبات الانشادية يمكن أن تكون بديلا ناجحا عن الكليبات الغنائية؟

بفضل الله عز وجل زاد اقبال الناس على الخير وهذا ملاحظ من خلال اقبال الناس وخاصة الشباب على الحج والعمرة ففي كل عام نرى عدد الحجاج يزداد وكذلك اقبال الناس على صلاة التراويح والقيام كما في المسجد الكبير فقد زاد عدد المصلين عن أكثر من 180 ألفاً وهذا يدل على أن الوعي الديني يزداد كما في التاريخ الاسلامي فالداخلون في الاسلام يزدادون ولا ينقصون وهذه آية من آيات الله لذلك أقول أن الناس تحب أن ترى في الفيديو كليب ما يعكس صورة حياتها وشخصيتها ولا تحب أن ترى ما يعكس صورة البارات والديسكوهات.

جميع أناشيدك منفردة فهل تفكر يوما أن تكون مشتركة؟

عملت بعض الأعمال بمشاركة آخرين مثل نشيد الا صلاتي والأعمال المشتركة يفرضها عليَّ واقع العمل وطبيعته فلا أحب أن افرضه على عمل لا يمكن ان يتوافق معه.
وأنا أتشرف بأن اشترك في الانشاد مع آخرين مثل مشاري العرادة وحمود الخضر وابراهيم السعيد وعادل الكندري ومحمد الحسيان وأحمد الهاجري.


هل لك تعاون مع منشدين خليجيين؟

أنا مقل حقيقة في هذا الجانب ولكن لي علاقة تربطني مع عدد من المنشدين الخليجيين وأتواصل معهم باستمرار فمثلا من الامارات أسامة الصافي وأحمد بو خاطر ومن السعودية سمير البشيري.

ما النشيدة المحببة الى قلبك؟

كل أناشيدي عزيزة عليَّ ولكن أحب كثيرا نشيدة الا صلاتي ونشيدة مع الحبيب ونشيدة طلع البدر علينا ونشيدة أضفيت.

سمعنا أنك لا تحب أن تشارك في المهرجانات الانشادية فما السبب؟

السبب أن هذه المهرجانات تتطلب مني السفر المستمر والتنقل وهذا يعيقني عن العمل في القناة وفي الاستديو وأناشيدي لها طابع مختلف عن نظام تلك المهرجانات فأنا أفضل الماينس وان.


مع من تحب ان تتعامل في الاناشيد من ناحية الكلمات والألحان والتوزيع؟

انا أفضل التنوع ولا أحب أن أمشي على وتيرة واحدة فلي تعاملات متنوعة ومتعددة فعلى مستوى الشعراء فقد تعاونت مع الشاعر الأمير عبدالله الفيصل وتركي ود. عايض القرني ود.عبد المحسن الطبطبائي وعبد اللطيف البناي ومنصور الواوان وأنو المشيري ومبارك العنزي وأحمد الكندري وفيصل المسلم وصقر الكعبي وخالد المريخي وعبد الله اسماعيل وعلي المعتوق وأحمد البغيلي وغيرهم الكثير وعلى مستوى الألحان طارق محمد وحمد المانع وبندر بن فهد وأنور عبد الله ومشعل العروج وعبد الله القعود وأحمد الهرمي وفايز السعيد وفواز المرزوق ونواف البناي وأحمد برهان وخالد عز ووليد سعد وعبد الله جاسم وفيصل الراشد وعصام كمال ورابح صقر وعادل عبد الملك وعمار البني وغيرهم.

أغلب ظهورك للجماهير يكون عبر مشروع ركاز فما السبب وهل ممكن ان تظهر مع غيرها؟

مشروع ركاز مشروع رائد ومتميز وهو يستحق الاحترام والتقدير وهم أناس نحسبهم والله حسيبهم بأنهم مخلصون في عملهم والدليل انتشار المشروع ونجاحه نجاحا باهرا في وقت قياسي في الكثير من الدول العربية والجميل بهذا المشروع أنه غير فئوي ولا تقليدي يقتصر على جماعة معينة ويسرني أن أوجه تحية للدكتور محمد العوضي والاستاذ علي العجمي مدير الحملة.

ما الاسباب التي دفعتك للمشاركة في الفعاليات الدينية لمهرجان ليالي فبراير الذي تنظمه قناة «الوطن»؟

لأنها قناة مميزة تعرف كيف ترضي جميع الأطراف تسعى للابداع والتطوير المستمر وعندما وجهوا لي الدعوة لأكون أنا والشيخ نبيل العوضي معا في لقاء يجمعنا ضمن الأنشطة الدينية لم أتردد لحظة وقبلت الدعوة لأنها فرصة لنفع الجمهور والترويح عنه بما ينفع وهكذا يجب أن نقابل نعمة التحرير بالحمد والشكر لله واظهار الفرحة.

ماذا تقول للشيخ نبيل العوضي؟

الشيخ نبيل صراحة انسان مبدع ومجتهد وهو دائما يحب الأفكار الجميلة واتشرف بالعمل، أحب العطاء والهمة العالية التي تميزه عن غيره من الدعاة والمشايخ ويكفي تميزه عبر برنامج السيرة النبوية في ايجاده لأسلوب رائع لتسهيل وقائع السيرة النبوية والذي يساعد الشيخ أن لديه فريق اعداد متميزا ورائعا لديه افكار شبابية طموحة وجادة مثل السمي مشاري العنزي ومحمد القلاف ويوسف الأنصاري والبصيري وباقي الفريق وفقهم الله.

هل هناك أناشيد جديدة في الطريق؟

نعم هناك أناشيد جديدة وأخرى من البومي ذكريات وعناقيد وحنيني وقلبي الصغير.

كلمة أخيرة.

أشكر جريدة «الوطن» على اتاحتهم الفرصة لي للتعبير عن رأيي ونشر هذا الحوار على صفحات الجريدة الأولى على مستوى الكويت.


google-playkhamsatmostaqltradent